المستوى الأول ـ اللغة العربية ـالوحدة السادسة ـ الاستماع و التحدث
المادة : اللغة العربية
الوحدة : السادسة
المجال : الرحلات والأسفار
الاستماع و التحدث : وتعطلت الطائرات
الوحدة : السادسة
المجال : الرحلات والأسفار
الاستماع و التحدث : وتعطلت الطائرات
المرجع : المفيد في الاستماع و التحدث
الأهداف: 1( تعرف المضمون العام للحكاية من خلال سماعها.) 2( تعرف عناصر الحكاية )الشخصيات، الأمكنة، الأحداث( من خلال سماعها
الحصة الأولى
ـ أعبر عن الصور بجمل مفيدة
ـ ألاحظ العنوان : أظيف كلمة للعنوان ـ أغير العنوان
ـ من خلال الصورة و العنوان أتوقع مضمون الحكاية
2
:مشاهدة الفيديو
أجب عن الأسئلة التالية شفهيا
من زار غيثة؟
كيف رحبت بها؟
ماذا ستطلب غيثة من أبيها؟
3
3
: عناصر الحكاية
: شخصيات الحكاية
من فتحت الباب؟
من زارتها؟
من استجاب لطلب غيثة؟
من قال: سنظل معلقين في السماء؟
:الأمكنة
أين كانت غيثة قبل قدوم ابنة عمها؟
إلى أين أخذهما الأب؟
إلى أين عادتا بعدما عاد الكهرباء؟
:الزمان
متى جاءت ليليا؟
متى سمعا مكبر الصوت؟
:الأحداث
ماذا رن؟
ماذا فعلت غيثة؟
ماذا وجدت؟
كيف استقبلتها؟
ماذا طلبت منها؟
بم أخبرتها؟
ما كان رد الأب؟
ماذا شاهدتا عندما اقتربتا من مدينة الألعاب؟
عبر عن بعض أحداث الحكاية بالإجابة عن الأسئلة التالية
ماذا فعل الأب؟ ماذا حدث للطائرات؟ من استقبل ليليا؟
4
الوضعية التواصلية
الأهداف : تعرف مضمون متن الوضعية التواصلية
ماذا قالت غيثة للترحيب بليليا؟
بم ردت عليها؟
ماذا قالت غيثة لما استقبلت الضيوف؟
بم ردوا عليها؟ وماذا قالت حينما استقبلت المسافر؟
تشخيص متن الوضعية التواصلية
غيثة ترحب بليليا: أهلا وسهلا ليليا ! تفضلي ! ليليا: شكرا
غيثة تستقبل ضيوفا: مرحبا ! يسعدني حضوركما. الضيوف: شكرا، بارك الله فيك
غيثة تستقبل مسافرا: حمدا لله على سلامتك. المسافر: شكرا، بارك الله فيك
الحصة الثانية
الأهداف: 1( تعرف المضمون العام للحكاية من خلال سماعها. ) 2( تعرف البنية السردية (البداية، المشكل المطروح، توالي الأحداث، الحل،
(النهاية). 3( ترجيع متن الوضعية التواصلية.
1
استثمار بنية الحكاية
شاهد الحكاية
أجب شفهيا
ـ ماذا زارت غيثة وليليا؟ ماذا ركبا؟ ماذا حدث لهما؟ لماذا؟
البداية
ـ من استقبل ليليا؟ كيف رحبت غيثة بها؟
التحول
ـ هل استجاب الأب لطلب غيثة وليليا؟ إلى أين اصطحبهما؟ لما اقتربوا منها، ماذا بان لهما؟ ماذا ركبتا؟
ـ المشكل المطروح
ـ لماذا ركبا بعد ذلك؟ أين حلقت بهما؟ ماذا حدث؟ من التي خافت؟ كيف طمأنتها غيثة
حل المشكل
ـ لماذا تعطلت الطائرات؟ هل عادت الطائرة إلى تدور من جديد؟ ماذا ظهر على الوجوه؟
النهاية
كيف ودعت ليليا عائلة عمها؟ ماذا قالت؟
2
- رتب الجمل حسب أحداث الحكاية، مثل: فعانقتها، واخذت تطمئنها – وجلست ليليا بجانبها – ودعت ليليا عائلة عمها- ركبت غيثة
سيارة – أمسكت غيثة بيد ليلي
تشخيص متن الوضعية التواصلية
شاهد الحكاية مرتين
الحصة الثالثة : استعمال المعجم مع توظيف استراتيجيات الفهم
وضف الكلمات التالية في جمل مفيدة شفهيا:
طائرات، يوم الأحد، مدينة الألعاب، أراجيح، تعلو، تنخفض، تدور، ترتفع، يلوحان، يصيحان، يضحكان
أكمل الجمل التالية شفهيا
.......................تركتا السيارة و
.فحلقت بهما ........
.سيطر ...... على الأطفال
الربط بين الحكاية ومتن الوضعية التواصلية
اختبار الفهم السماعي
4
الوضعية التواصلية
الأهداف : تعرف مضمون متن الوضعية التواصلية
ماذا قالت غيثة للترحيب بليليا؟
بم ردت عليها؟
ماذا قالت غيثة لما استقبلت الضيوف؟
بم ردوا عليها؟ وماذا قالت حينما استقبلت المسافر؟
غيثة ترحب بليليا: أهلا وسهلا ليليا ! تفضلي ! ليليا: شكرا
غيثة تستقبل ضيوفا: مرحبا ! يسعدني حضوركما. الضيوف: شكرا، بارك الله فيك
غيثة تستقبل مسافرا: حمدا لله على سلامتك. المسافر: شكرا، بارك الله فيك
الحصة الثانية
الأهداف: 1( تعرف المضمون العام للحكاية من خلال سماعها. ) 2( تعرف البنية السردية (البداية، المشكل المطروح، توالي الأحداث، الحل،
(النهاية). 3( ترجيع متن الوضعية التواصلية.
1
استثمار بنية الحكاية
شاهد الحكاية
أجب شفهيا
ـ ماذا زارت غيثة وليليا؟ ماذا ركبا؟ ماذا حدث لهما؟ لماذا؟
البداية
ـ من استقبل ليليا؟ كيف رحبت غيثة بها؟
التحول
ـ هل استجاب الأب لطلب غيثة وليليا؟ إلى أين اصطحبهما؟ لما اقتربوا منها، ماذا بان لهما؟ ماذا ركبتا؟
ـ المشكل المطروح
ـ لماذا ركبا بعد ذلك؟ أين حلقت بهما؟ ماذا حدث؟ من التي خافت؟ كيف طمأنتها غيثة
حل المشكل
ـ لماذا تعطلت الطائرات؟ هل عادت الطائرة إلى تدور من جديد؟ ماذا ظهر على الوجوه؟
النهاية
كيف ودعت ليليا عائلة عمها؟ ماذا قالت؟
2
- رتب الجمل حسب أحداث الحكاية، مثل: فعانقتها، واخذت تطمئنها – وجلست ليليا بجانبها – ودعت ليليا عائلة عمها- ركبت غيثة
سيارة – أمسكت غيثة بيد ليلي
تشخيص متن الوضعية التواصلية
شاهد الحكاية مرتين
الحصة الثالثة : استعمال المعجم مع توظيف استراتيجيات الفهم
وضف الكلمات التالية في جمل مفيدة شفهيا:
طائرات، يوم الأحد، مدينة الألعاب، أراجيح، تعلو، تنخفض، تدور، ترتفع، يلوحان، يصيحان، يضحكان
أكمل الجمل التالية شفهيا
.......................تركتا السيارة و
.فحلقت بهما ........
.سيطر ...... على الأطفال
الربط بين الحكاية ومتن الوضعية التواصلية
اختبار الفهم السماعي
نشخص الوضعية التواصلية الثانية
غيثة تودع ليليا
غيثة تودع ضيوفا
غيثة تودع مسافرا




0 Commentaires